كيف تختار اسم مشروعك في 9 خطوات؟

أمازون، ابل، تسلا، نايكي واديداس كلها شركات سماها مؤسسيها لما كانت هذه الشركات مالها قيمة سوقية، واليوم هذي الأسماء تعكس جودة وابتكار ونجاح كبير. كيف أختار اسم لمشروعي؟ عندك اسم مناسب؟ اسئلة دائم تسمعها من أصحاب الأفكار. لذلك تسمية المشروع من أهم النقاط اللي يوقف عندها كثير من أصحاب المشاريع، رغبة منهم في اختيار اسم مناسب مايترددون فيه ويمثل المشروع بطريقة كاملة ووافية. ويمكن كلنا نتفق أنه من الخطوات الصعبة لكن فيه معلومات مهمة ممكن تساعدك في اختيار اسم مشروعك راح نشارككم إياها في هذه التدوينة. 

الخطوة الأولى: ادرس أثر الاسم 

للاسم أهمية كبيرة في أي مشروع، وأهميته تعكس بشكل كبير الانطباع الأول للعميل عن مشروع، وقدرته على تذكره. للأسماء آثار مختلفة على العميل من ضمنها مثلا:

الاسم الصعب: ينفر منه العميل: اسم طويل، اسم بحروف صعبة، اسم صعب نطقه. 

 الاسم المثير للجدل: هذا النوع من الأسماء ممكن يفقدك شريحة مهمة من عملائك المستهدفين، ومثال عليه التسمية باسم مدينة تمثل توجه سياسي مخالف، أو التسمية المتعلقة بظروف راهنة أو أمور متداولة مختلف عليها مثل القضايا الاجتماعية أو غيرها. 

 الاسم الغير واضح: هذا النوع من الأسماء قد يضلل العميل مثل اسم مشروع طعام يوحي بأنه مشروع بيع منتجات مختلفة تماماً. 

الخطوة الثانية:  قصة لمشروعك 

الناس تحب القصص، وإذا كان اسم مشروعك وراه قصة تستحق النشر يمكن يكون هذا سبب من أسباب نجاحك. لذلك ادرس مشروعك، ابن قصته: من وين جات الفكرة؟ مين أو أيش اللي ألهمك؟ كيف بدأت؟ ماذا تقدم؟ من  لما تعرف تحكي قصتك بشكل متقن بيسهل عليك اختيار الاسم المناسب للقصة.  ويكون للاسم قيمة مستمدة بشكل أساسي من مشروعك، وليس اسم منفصل عن المشروع وبعيد عنه.

الخطوة الثالثة: التعرف على العميل 

التعرف على شريحتك المستهدفة يلعب دور كبير في التعرف على الاسم المناسب لمشروعك. اسأل نفسك

من هو عميلي المثالي؟

ماهو عمره؟

ماهو جنسه؟

أين يعيش؟

هذه الأسئلة كمثال و هدفها التعرف على العميل وبالتالي اختبار مناسبة اسم مشروعك لعميلك المثالي: هل راح يفضله؟ هل يسهل عليه حفظ الاسم؟ هل الاسم يعكس له صورة جيدة عن المشروع؟ وهكذا. 

الخطوة الرابعة: أساسات التسمية

التسمية الجيدة مصادرها مختلفة، لذلك حصر المصادر اللي ممكن تساعدك على الوصول للاسم الموعود هي طريقة جيدة. احصر في قائمة محددة أي شيء له علاقة بمشروعك من ناحية الفكرة والتخصص والمنتجات المقدمة ومكوناتها الأصلية وانطباعات الناس عنها، مثلا لو المشروع مشروع تصميم داخلي راح نطرح النقاط التالية:

نوع المنتجات اللي نستهدفها: أثاث، بناء، تصميم، ترميم، تنسيق

الاسم الشخصي لصاحب المشروع: إذا كان الاسم يعكس موثوقية ومصداقية للعميل

الفكرة: تصميم إبداعي، تغيير جذري، استغلال المساحات، بيئة سعيدة، خيارات عملية

المكونات: تصاميم، فن، هندسة، ديكورات، جبس، ألمنيوم

الانطباعات: اهتمام بالتفاصيل، الدقة، ذوق، فخامة، أناقة، تناسق، جمال

هذي القائمة المبدئية قد تتفرع إلى قوائم وتفرعات كثيرة راح تساعدك على البحث عن الاسم المناسب بحيث يتبع أحد هذه المصادر الي ربما تكون المُلهم لاختيار الاسم المناسب. 

الخطوة الخامسة: العصف الذهني 

في هذه الخطوة افتح مستند Word أو خلي معك ورقة بيضاء، وابدأ في تسجيل أي اسم يطرأ على بالك. اسم من شقّين، اسم من شق، اسم مختصر لكلمة، اسم يعتبر مصدر لكلمة، لاتخلي الاسم يتجاوز كلمتين، لاترفض أي اسم، سجل كل مايطرأ على بالك  ولا تستبعد أي اسم في مرحلة العصف الذهني. العصف الذهني راح يعطيك فرصة للتشعب، وكل اسم تقترحه راح يكون مفتاح لأسماء مشتقة أخرى، وقائمة أطول من الخيارات. 

الخطوة السادسة: إعادة التدوير 

لما توصل لهذي المرحلة بتكون وصلت لقائمة طويلة تحتاج دراسة، تنقيح، وراح تعطيك أفكار لأسماء مختلفة. هذي المرحلة مفيدة جدا وربما تكون سبب مهم في الحصول على اسم مميز ومختلف.  إعادة التدوير يعني لو الاسم ماناسبك فكر في: إضافة كلمة ثانية له، جمعه مع كلمة أخرى، البحث عن مصدر الاسم، البحث عن مشتقات الاسم، الكلمات القريب معناها، نفس معنى الاسم بلغة ثانية لها علاقة بمنتجاتك وهكذا. 

الخطوة السابعة: اجمع قائمة قصيرة وابدأ في التقييم 

من كل الخطوات السابقة أكيد لقيت أسماء كثيرة، بعضها مناسب وبعضها غير مناسب، بعضها احتمال مناسبته للمشروع كبيرة وبعضها ضعيفة. الآن ابدأ في كتابة قائمة قصيرة لأهم الاسماء اللي طلعت معاك، وقيم كل اسم حسب معايير تحددها أنت تكون هي العوامل اللي بنظرك مهم تكون موجودة في الاسم. على سبيل المثال: عربي، قصير وسهل تذكره، يعبر عن المشروع، مبتكر، يمثل المشروع.. وهكذا. وبناء على كل اسم جاوب أسئلة من النمط التالي: 

هل الاسم  (لمّاح)يسمح للعميل بتخمين مجال المشروع؟

هل الاسم جميل؟

هل نطق الاسم يوحي بمشاعر جيدة تجاه المشروع؟

ماهي مشاعر العملاء لما يسمعون الاسم؟

الخطوة الثامنة: تأكد من قانونية الاسم 

حتى لو كان الاسم عاجبك، ،مناسب مشروعك ومقتنع فيه تماما، في حاجز قانوني يمكن يمنعك من اختياره. هذا المانع هو إن مشروع أو شركة أخرى اختارت الاسم قبلك، وسجلته قانونياً في سجلات العلامات التجارية. بالتالي ماتقدر تختاره. هذي خطوة مهم تتأكد منها قبل اختيارك لاسم مشروعك. مشاريع كثيرة بدأت وأسست مشروعها وجمعت قاعدة من العملاء وشعبية وسمعة تجارية على اسم مكان مسجل قبلهم وهذا خطأ كبير. لو كنت تشتغل باسم تأكد من إنه متاح وسجله في السجلات التجارية لمشروعك. لو لسا مابدأت بالعمل تحت هذا الاسم فهذي خطوة مهمة لك عشان تبدأ باسم قانوني وموثق وتحفظ حقك مستقبلاً في هذا الاسم أمام الآخرين. اختيار اسم متشابه مع جهة أخرى ممكن غير الجانب القانوني يسبب لك مشكلة أخرى متعلقة بتضليل العميل وصعوبة وصوله لك. أيضا مهم تبحث إذا الاسم متوفر في نطاقات سهلة وواضحة وبالتالي تعدل على الاسم حسب النطاقات المتاحة على الانترنت. 

الخطوة التاسعة: استعن بخدمات الآخرين 

كثير مشاريع وشركات في اختيار أسمائها أو أسماء منتجاتها وفي مشروعات إعادة التسمية يستعينون بأشخاص وجهات خبراء في هذا المجال. سواء كانت وكالات تسويق أو وكالات بناء الهويات والتصميم وسواء كانوا أشخاص مستقلين. الأهل والأصدقاء أيضا خيار جيد لسؤالهم عن مقترحاتهم، وضع مكافأة أو مقابل لاختيار الاسم المناسب ربما يكون حافز يحفز جديتهم في البحث معك عن اسم مناسب لمشروعك. 

تكنيكات مفيدة: 

بعض أسماء المشاريع تكون جيدة على نطاق محلي، لكن لما يكبر المشروع ويكون يستهدف السوق العالمي يلاقي ان اسمه يعكس معاني سلبية في لغات أخرى عملاءها مستهدفين، هذا موقع يساعدك على التأكد من مناسبة اسم مشروعك في اللغات الأخرى:wordsafety.

تقدر تتأكد من أي اسم اخترته إذا كان نطاقه متوفر على الانترنت من خلال هذه الآداة: Godaddy.

في حال كنت تبحث عن مواقع تساعدك على جمع عدد من الأسماء، فيه مواقع من خلال الكلمات المفتاحية اللي تحطها تقترح عليها أسماء مناسبة تسمى Name Generators  منها:  Namelix، Brandroot ، BrandBucket، Name Mesh.








  • التسويق
  • المالية
  • الموارد البشرية
التصنيفات :
الكلمات الدلالية :

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

تجربة في الإعلان عند مؤثرين

بواسطة :
منصة بزنس نورة

المشروع من البداية

بواسطة :
منصة بزنس نورة

  • تسجيل الدخول
  • الأسئلة الشائعة
  • من نحن
  • متجر بزنس نورة
  • النماذج
  • مجلس الكتاب
  • الأكاديمية
  • اسأل نورة
  • خارطة الريادي
  • الفعاليات