ما هي مراحل القمع التسويقي - Marketing Funnel؟

ما هي مراحل القمع التسويقي - Marketing Funnel؟

إذا كان لديك مشروع جديد ولا تعلم كيف تكتسب ثقة عدد أكبر من الجمهور المُحتمل إليه، فإنك بحاجة إلى استخدام القمع التسويقي Marketing Funnel في عملك.

ما هو القمع التسويقي؟

هو مجموعة من الخطوات تهدف إلى تحويل العملاء المُحتملين للمشروع إلى عملاء دائمين، وكذلك جعل العميل الذي يتعامل معك لمرة واحدة عميلًا دائمًا لمشروعك.

وتأخذ هذه العملية شكل القمع لأن في كل مرحلة من مراحلها ستفقد جزءًا من جمهورك المُحتمل، وهذا أمر طبيعي، حتى تصل في النهاية إلى مجموعة صغيرة من العملاء مقارنة بالعدد الذي كنت تستهدفه في البداية، يُتمون العملية الشرائية حتى النهاية.

ويتكون هذا القمع من 4 مراحل:

الوعي

الاهتمام

الاعتبار

التحويل

أولًا مرحلة الوعي Awareness

هي المرحلة الأولى والتي تهدف إلى تعريف العملاء المُحتملين بمعلومات عن منتجك أو خدماتك أو علامتك التجارية بشكل عام، ويمكن أن تقوم بذلك بأكثر من شكل:

كتابة مقالات عن خدماتك أو علامتك التجارية.

إنتاج مقاطع فيديو تعريفية بك.

إنتاج مواد بودكاست.

نشر إعلانات لك على مواقع التواصل الاجتماعي.

حضور فعاليات أو مؤتمرات أو ندوات للتعريف بمؤسستك.

خلال هذه المرحلة حاول أن تربط بين حل مشكلة ما وبين التعامل مع علامتك التجارية أو استخدام منتجك أو خدماتك؛ هذا الأمر بالطبع سيؤثر على قرار العملاء المُحتملين بشكل إيجابي سواء على المدى القريب أو البعيد.

كما يجب عليك التركيز في هذه المرحلة على رفع درجة ثقافة الجمهور بالمشكلة ومساعدتهم على إيجاد حلول فعالة لها، ويمكنك خلال هذه العملية أن تشير بشكل غير مباشر لعلامتك التجارية على أنها الحل الأمثل لتلك المشكلة.

وحينها حاول أن توصل رسالتك إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المُحتمل، وتستخدم كل وسائل التواصل المُتاحة من أجل إيصال فكرتك لأكبر عدد ممكن.

ثانيًا مرحلة الاهتمام Interest

بعد أن يتعرف العملاء المُحتملون على منتجك أو خدمتك أو علامتك التجارية، سيشعرون برغبة في معرفة المزيد من المعلومات؛ لذلك حاول خلال هذه المرحلة أن تبرز الفوائد التي سوف يحصل عليها العملاء بسبب استخدامهم لمنتجك أو خدماتك.

في مرحلة الوعي كان التركيز أكثر على تثقيف الجمهور وتوعيتهم بخطورة المشكلة وأهميتها مع التسويق بشكل غير مباشر لعلامتك التجارية أو منتجك، لكن هنا يجب أن تقوم بالترويج لنفسك بشكل أكبر وأكثر وضوحًا وإبراز إلى أي مدى يمكن أن يساعدهم منتجك في حل مشكلاتهم.

ثالثًا مرحلة الاعتبار Consideration

بعد أن يتعرف العملاء المُحتملون على منتجك أو علامتك التجارية ليس ضروريًا أن يختارونك أنت بالتحديد، حيث يمكن أن يتجهوا إلى أي منافس آخر، وهنا تبرز أهمية المرحلة الثالثة في القمع التسويقي وهي مرحلة الاعتبار.

صحيح أنك أوضحت لهم خطورة المشكلة، وبينت لهم كيفية حلها بشكل كبير، وكذلك كيف يمكن أن يساعدهم منتجك في هذا الأمر، لكن ما الضمان أنهم لن يتجهوا لأي منتج آخر منافس لك؟

حاول في هذه المرحلة أن تسلط الضوء على ما يميز منتجك عن غيره من المنافسين، من المهم التركيز على النقاط التي تجعل الجمهور يختارك أنت بالأساس، على سبيل المثال هناك العديد من الشركات تنتج هواتف جوالة لكن لماذا يتجه العديد من المستخدمين إلى شركة بعينها؟

الإجابة؛ لأنه يرى فيها مميزات غير موجودة في غيرها من الشركات الأخرى تجعله يراها الحل الأمثل له، فهو لا يبحث عن أي حل لمشكلته، بل يحتاج إلى الوصول إلى الحل الأمثل من مختلف الجوانب.

رابعًا مرحلة التحويل Conversion

هنا يكون عملائك قد اقتنعوا بالمنتج بالفعل وأنه الحل الأمثل لمشكلاتهم لكنهم يحتاجون إلى الدفعة الأخيرة للشراء، والتي يمكن أن تكون من خلال حثهم على عدم إهدار الوقت حتى لا تنفذ البضائع من المخازن أو تقدم لهم عروضًا وخصوماتٍ تشجعهم على الشراء وغيرها من الطرق.

بعد إتمام مراحل القمع التسويقي التي ذكرناها من المهم أن تتأكد من تحقيق أفضل خدمة للعميل بعد البيع؛ حتى تحافظ عليه كعميل دائم لعلامتك التجارية؛ لأن هذا الأمر سيساهم بشكل كبير في جذب العديد من الجمهور المُحتمل نتيجة المراجعات التي سيكتبها العملاء الحاليين والتي من المفترض أن تبرز مدى احترافية تعاملك معهم ومميزات منتجك.

ختامًا، قدمنا في هذا المقال مراحل القمع التسويقي Marketing Funnel مع شرحها بشكل مبسط؛ لتساعدك على تحقيق النتائج التي تهدف إليها بدقة بالغة، إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك المُهتمين بنفس المجال لتعم الفائدة، ويمكنك متابعتنا لقراءة كل جديد في المجال سواء على بزنس نورة أو على موقع شركة استثمارك.


تم إعداد المقال بواسطة: فهد أبوعميرة – شركة Gaxa Go للتسويق والإعلان إحدى الشركات التابعة لمجموعة استثمارك.



  • المالية
التصنيفات :
الكلمات الدلالية :

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

من شركة استثمارك

بواسطة :
شركة استثمارك

  • تسجيل الدخول
  • الأسئلة الشائعة
  • من نحن
  • متجر بزنس نورة
  • النماذج
  • مجلس الكتاب
  • الأكاديمية
  • اسأل نورة
  • خارطة الريادي
  • الفعاليات